التخطي إلى المحتوى الرئيسي

19العباسيون المماليك و العثمانيون (الملك العاض)



سلسلة عمر الأمة بعد النبوة في 4 مراحل و 4 فتن [20/79]

لتحميل سلسلة الملك العاض في مستند ادخل على الرابط التالي
https://www.mediafire.com/download/tkdfzn3o
ybbjb6o



تنوية رابط خاص لتصفح السلسلة
https://noorhak.blogspot.com/search/label/%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B6



سلسلة الملك العاض#
_______________
1 نظرة عامة
2 الأمويون
3 التاريخ لا يكرر نفسه
4 العباسيون ، المماليك ، و العثمانيون
______________________


( 19 / 33) الملك العاض: العباسيون ، المماليك ، و العثمانيون

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدولة العباسية : و عاصمتها بغداد أُسست الدولة العباسية على يد المتحدرين من سلالة العباس بن عبد المطلب أصغر أعمام النبي عليه الصلاة و السلام ، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الموالي ، أي المسلمين من غير العرب و لاسيما الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة الكبرى و الجيش ، فقد كان الأمويون يعتمدون على نظام تحالفات دقيق من العرب بشكل أساسي كذلك استمال العباسيون مناصري آل البيت للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. فقد تشكل تيار قوي بعد مقتل الحسين رضي الله عنه عام 680م و خذلان الكوفة له ، ثم خذلان العراق مرة ثانية لحفيد الحسين زيد بن علي زين العابدين الذي قتل في الكوفة أيضاً بعد أن ثار ضد الأمويين عام 740م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استغل العباسيون هذه الصراعات السياسية و الدينية ، و بدأت الدعوة العباسية لزعزعة الملك العاض لبني أمية وكان الإمام الأول للدعوة العباسية محمد بن على بن عبد الله بن العباس و كان متواجداً في الحميمة من الأردن بالقرب من عاصمة الأمويين في دمشق و اختار إمام الدعوة العباسية كل من الكوفة وخراسان نقطتي انطلاق للتحرك للأسباب السابقة و عمد الإمام العباسي إلى السرية التامة في الدعوة في سنواتها الأولى ، فكانت تنتقل المعلومات من خراسان إلى الكوفة إلى الأردن ، و يتحرك الدعاة على شكل تجار أو حجاج. و كان يتبع للإمام مباشرة عدد من كبار الدعاة الذي كان يسمى كل واحد منهم بداعي الدعاة ، و كان كل داعي دعاة يختار اثني عشر نقيبًا يأتمرون بأمره و يتواصلون معه ، و لا يعرف أي من النقباء الإمام العباسي في الأردن ، و كان لكل نقيب سبعون عاملاً ، و لا يعرف العاملون من هو كبير الدعاة في منطقتهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان أهم دعاة العباسيين في خراسان رجل فارسي يسمى أبو مسلم الخراساني ، ومعه انتقلت الدعوة من السرية إلى العلن ثم للمواجهة العسكرية ، ولاسيما بعد أن تولى السفاح إمامة العباسيين فخرج العباسيون براياتهم السوداء من خراسان وقادوا ثورات ذات طابع قومي ، و ديني ، بل و اجتماعي أيضاً حتى أطاحوا بآخر ملوك بني أمية محمد بن مروان بن الحكم سنة 750 ميلادي ، 132 هجرية ، بعد معركة الزاب الكبير على نهر دجلة ، فهرب محمد بن مروان متخفياً إلى مصر و هناك قتل . بعدها دخلت رايات العباسيين السوداء دمشق حصن بني أمية فطاردوا و قتلوا جميع أمراء بني أمية ، حتى تمكن أمير أموي هو عبد الرحمن الداخل ، من الهروب إلى الأندلس وهناك استمرت الخلافة الأموية وكانت عاصمتهم الجديدة قرطبة . بينما أحكم العباسيون سيطرتهم على بقية الأقاليم الشاسعة ، لكن لم يشهد عهدهم فتوحات جغرافية كبيرة تذكر ، و إنما تم توطيد الحكم في الأقاليم التي سبق أن فتحت في العهد الأموي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يسمى العصر العباسي الأول بالعصر الذهبي في التاريخ الإسلامي نظراً لما شهده من تقدم حضاري ، و تفوق علمي و أدبي باهر بعد عودة الاستقرار السياسي ومن أبرز ملوك العصر العباسي الأول : أبو جعفر المنصور الذي شيد العاصمة الجديدة بغداد ، و هارون الرشيد و أولاده الثلاث : الأمين و المأمون و المعتصم . و في نهاية العصر الذهبي حدث انشقاق ثالث في الدولة العباسية بقيام خلافة الأدارسة في المغرب الذين انفصلوا تماماً عن الخلافة في بغداد و استقلوا عنها ، ثم الأغالبة في الجزائر و تونس و صقلية ، والذين بقوا على ارتباط اسمي رمزي بالخلافة ، و استقلوا بشؤونهم الداخلية و الدفاعية تماماً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم ما لبثت أن قامت الخلافة الفاطمية الشيعية في المغرب العربي و راياتها البيضاء و الخضراء ، فقضت على الأدارسة في المغرب و كذلك على سلاطين الأغالبة و سلاطين بني طولون في مصر ، و اتخذوا من القاهرة عاصمة لخلافتهم الشيعية التي استمرت لفترة زادت عن 200 سنة فكان هناك في تلك الفترة 3 خلفاء للمسلمين في وقت واحد فاطمي في القاهرة و المغرب وكان حكامها من الشيعة الاسماعيليون و أموي في قرطبة و الأندلس و كانت خلافة سنية و عباسي في بغداد و المشرق و مكة و المدينة ، وكانت خلافة سنية أيضاً في معظم مراحلها باستثناء البدايات الأولى التي كانت تميل للتشيع ، و أيضا حقبة المأمون الذي اتخذ المذهب المعتزلي مذهباً رسمياً للدولة . ** و الشيعة الاسماعيليون هم حركة باطنية ، و يؤمنون بوجود 7 أئمة ، ويختلفون عن الشيعة الإثنا عشريون الموجودين حاليا في إيران وجنوب العراق و التي كانت في ذلك الوقت ذات أغلبية سنية ساحقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم ما لبثت الولايات الأخرى في الأطراف تنفصل فعلياً و إن بقيت خاضعة اسمياً للسلطة المركزية في بغداد التي بقي فيها الخليفة في أواخر العهد العباسي مجرد صورة رمزية لوحدة الأمة . فقامت دول السلاجقة ، و البويهيين في المشرق ، و الحمدانيين في حلب ، ثم سلاطين الدولة الزنكية ، فالأيوبية ...الخ و انتهى الحكم العباسي سنة 1258م عندما اجتاح هولاكو بغداد ، وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة و معظم أبنائه. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدولة المملوكية: و عاصمتها القاهرة في عهود ضعف الدولة العباسية كان المماليك هم القوام الوحيد للجيش والمنبع الأساسي للسلطة ؛ و لاسيما في مصر فقد تمّ استقدام مماليك مصر على يد السلاطين الأيوبيين وهم في الغالب من القوقازيين الشراكسة ، الذين يتم تعليمهم القراءة والكتابة وحفظ القرآن وفنون القتال منذ الصغر ، وذلك لبنيتهم الجسدية القوية ، وغريزتهم القتالية ، نتيجة طبيعة بلادهم الجبلية تولى المماليك حكم مصر عام 1250 خلفاً للسلطنة الأيوبية و كان للمماليك دور بارز في حماية المشرق خلال بداية عهدهم ؛ ومن هذا الدور اكتسبوا شرعيتهم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فبعد أن اجتاح هولاكو بغداد وأسقط خلافتها سنة 1258 ، و اتجه بجيوشه نحو الشام فدمر حلب و أحرق دمشق خلال هذه الأثناء خلع القائد المملوكي قطز السلطان نور الدين علي أيبك وقلّد نفسه شؤون السلطنة ، ثم حشد الجيش وخرج به من مصر نحو الشام و التقى الجيشان في معركة عين جالوت في الجليل عام 1261 ، و كان النصر حليفاً للمسلمين بقيادة المماليك فأمنت مصر شرّ المغول ووطد المماليك أقدامهم فيها بعد أن استطاعوا السيطرة على بلاد الشام مربط النظام العالمي في جميع العصور ثم بعد ذلك تمددوا إلى الحجاز و اليمن ، و بسطوا سيطرتهم على المدن المقدسة الثلاث مؤسسين بذلك سلطنة واسعة المساحة. بعد قطز تولى الظاهر بيبرس السلطنة من بعده فقام بتحرير آخر جيوب الصليبيين في الشام ، ففتح يافا وأنطاكية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في أثناء ذلك كان العالم الإسلامي كله دون خليفة شرعي منذ ثلاث سنوات ، وكانت تلك هي أطول فترة شغور لمنصب الخليفة منذ وفاة النبي عليه الصلاة و السلام و في عام 1262 ، وصل الأمير العباسي أحمد بن الخليفة الظاهر بأمر الله إلى مصر ، فعقد بيبرس حفلاً حضره رجال الدولة و الشرع أثبت خلاله صحة نسب الأمير ثم تمت مبايعته بالخلافة رسميًا ولقب المستنصر بالله ، وأمر بأن يضرب اسمه على النقد ويذكر في خطبة الجمعة. و طلب بيبرس من الخليفة أن يكتب له تفويضًا مطلق الصلاحية في إدارة الدولة وتسيير شؤونها، ومنحه الخليفة هذا التفويض الذي لم يترك له أية صلاحية ، و اقتصر دوره كرمز للدولة و مصدر شرعيتها. و نصّ التفويض أيضًا على أن تعمل الدولة على استعادة بغداد و إعادة كرسي الخلافة إليها ، لكن هذا لم يحدث فبقيّ كرسي الخلافة في القاهرة و بذلك صار الخليفة العباسي القرشي مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا ، بينما كان المماليك المصريين هم الحكّام الفعليين للدولة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و استمرت خلافة المماليك قائمة حتى سنة 1517 ، عندما اجتاحت الجيوش العثمانية بلاد الشام ومصر فتنازل آخر خلفاء بني العباس عن لقبه لسلطان آل عثمان ، سليم الأول ، وسلّمه رموز الخلافة التي كان يتوارثها الخلفاء منذ العهد الراشدي ، وهي بردة النبي عليه الصلاة و السلام ، وسيف عمر بن الخطاب ؛ وبذلك انتهى «الفرع العربي القرشي » من الخلفاء و بدأ الفرع التركي من سلالة آل عثمان الذين نقلوا مركز الخلافة من القاهرة إلى القسطنطينية. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدولة العثمانية: و عاصمتها استانبول كان السلطان سليم الأول هو الخليفة العثماني الأول الذي أخذ البيعة لنفسه من الخليفة العباسي -المملوكي في القاهرة الذي كان يملك و لا يحكم و ذلك بعد أن انتصر العثمانيون على المماليك في دابق - قرب حلب . و جميع السلاطين العثمانيين الذين سبقوا سليم الأول لا يمكن اعتبارهم خلفاء للأمة الإسلامية و إنما أمراء و حكاماً محليين أو إقليميين لان مكة و المدينة لم تكونا تحت نفوذهم . و لان الخليفة الجامع لوحدة الأمة -رغم ضعفه الشديد - كان متواجدا في القاهرة ، و كان يدعى له في خطب الجمعة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و شهد العهد العثماني موجة جديدة من الفتوحات و لاسيما بعد سقوط جزيرة صقلية ، ثم سقوط الأندلس كلها بيد الأسبان و اضطهاد الكاثوليك المستمر للمسلمين هناك بشكل وحشي أدى إلى اختفاء الإسلام من هناك نهائياً و جهز السلطان العثماني حملة بحرية كبيرة لاستعادة الأندلس ، لكن حدث تمرد مسلح للعلويين النصيريين في الساحل الشامي الذين سبق لهم أن تحالفوا مع الصليبين و المغول من قبل ، و هذا التمرد ضرب الدولة العثمانية في خاصرتها ، و ترافق تمردهم مع غزو صفوي في شرق البلاد ايران حاليا ، الذين بدأوا ينشرون المذهب الشيعي الاثنا عشري فيها كل ذلك أدى إلى إحباط عملية استرجاع الأندلس ، و إنقاذ أهلها من القتل و التعذيب و التنصير القسري .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن في المقابل تمت فتوحات هامة في شرق أوربا ، فتم فتح : بلغاريا ، اليونان ، ألبانيا ، صربيا ، البوسنة ، مقدونيا ، شبه جزيرة القرم في أوكرانيا ، و ملدوفا ، و تم كذلك إعادة فتح ، أو استعادة جزر كريت و رودس و قبرص في شرق المتوسط و التي كانت قد فتحت سابقا في العهدين الراشدي والأموي ، و صلت حدود الدولة العثمانية في أوربا إلى النمسا و المجر . لكن لم يقدم العثمانيون الإسلام بطريقة صحيحة لشعوب شرق أوربا لذلك بقي كثير منهم على النصرانية باستثناء ألبانيا و البوسنة و القرم ذات الأغلبية المسلمة و أشهر (الخلفاء) أو السلاطين العثمانيين السلطان سليمان القانوني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و في السنوات الأخيرة من هذه المرحلة بدأت الشرارة الأولى للفتنة الثانية الكبرى في تاريخ الأمة - فتنة السراء - وهذه الفتنة أدت إلى تغيرات كبيرة وجذرية في شكل النظام السياسي العام للأمة و نقلتها إلى المرحلة الثالثة مرحلة الحكم الجبري . بريطانيا العظمى استخدمت كل من الشريف حسين في مكة و مصطفى كمال أتاتورك في استانبول لدق المسمار الأخير في نعش الدولة العثمانية . وكان السلطان عبد الحميد هو آخر سلاطينها و هو آخر ملوك الملك العاض . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نــور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف دخلت الأمة في فتنة السراء التي قضت على حقبة زمنية امتدت لـ1255 سنة ؟ و لماذا تبرأ النبي عليه الصلاة و السلام من الشريف حسين الذي كان دخن الفتنة - او دخلها - من تحت قدميه رغم أنه من نسله و آل بيته ؟
للحديث بقية

تعليقات

قد يغير فيك

تحميل كتاب عمر الامة بعد النبوة في اربع مراحل واربع فتن د.نور احاديث اخر الزمان

29سلسلة فتنة الدهيماْء (خصائص الفتنة)

بينما الناس محبوسة في اقفاصها أو تتابع مسلسلات رمضان

هام!! مدير الموقع

(3) اليوم الماحق (المادة السادسة المال) (سلسلة ومن الاخر قانون الطوارى الرباني)