التخطي إلى المحتوى الرئيسي

28الحكم الجبري كما يراه النبي



القسم: عمر الأمة بعد النبوة في 4 مراحل 4 فتن
لتحميل سلسلة الحكم الجبري في مستندpdfعلى الرابط التالي

https://www.mediafire.com/download/nr0sz3eht27sbnz


تنوية!!
رابط خاص بالسلسلة 



https://noorhak.blogspot.com/search/label/%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%B1%D9%8A%20%28%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%29


سلسلة الحكم الجبري#
_________________
 1 الحكم الجبري و قرن الشيطان
   2  الحكم الجبري و فلسطين
 3 الحكم الجبري و رجال الدين
 4 الحكم الجبري و أهل الفن
 5 الحكم الجبري كما يراه النبي
_________________________



(28/ 33) 
الحكم الجبري كما يراه النبي

عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

0- تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى

1- ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى

2- ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى
3- ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّاً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُه اللهُ تعالى
4- ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ .

- ثم سكت . . .

/أخرجه الإمام أحمد في المسند ، وأخرجه البزار والطيالسى ، و الطبرانى و غيرهم /
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وعن ابن عباس أن النبى قال :

0- أول هذا الأمر نبوة ورحمة

1- ثم تكون خلافة ورحمة

2- ثم تكون ملكًا ورحمة ، (ثم إمارة و رحمة)

3- ثم (جبرية) يتكادمون عليها تكادم الحمير
فعليكم بالجهاد ، وإن أفضل جهادكم الرباط ، وإن أفضل رباطكم عسقلان

4- ....

/ أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة
و أخرجه الطبرانى فى الكبير مع زيادة عبارة (إمارة و رحمة) بعد الملك و الرحمة ، و بدون كلمة (جبرية )
و جاء في المستدرك برواية أخرى عن عمر بن الخطاب مع كلمة (جبرية) لكن دون ذكر عسقلان و بدون عبارة ( إمارة و رحمة)

" ، ثم يعود جبرية يتكادمون عليها تكادم الحمير، أيها الناس عليكم بالغزو و الجهاد ما كان حلواً خضراً قبل أن يكون مراً عسراً، ويكون تماماً قبل أن يكون رماماً، أو يكون حطاماً ، فإذا أشاطت المغازي وأكلت الغنائم واستحل الحرام فعليكم بالرباط فإنه خير جهادكم" /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و عن أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه - قال : كان أبو عبيدة بن الجراح ، ومعاذ بن جبل - رضي الله عنهما - يتناجيان بينهما حديثاً فقلت لهما : أما حفظتما في وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجعلا يتذاكرانه فقالا:

0- إنما بدء هذه الأمة نبوة ورحمة
1- ثم كائن خلافة ورحمة
2- ثم كائن ملكاً عضوضاً
3- ثم كائن عتواً وجبرية وفساداً في الأمة ، يستحلون الخمور والفروج ، و ينصرون على ذلك ويرزقون حتى يلقوا الله عز وجل
4-. .....
/ حديث حسن ، رواه الطيالسي و العسقلاني و أبو داود ، و الطبراني ، و البزار و غيرهم ، وحسنه الألباني /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأورد نعيم بن حماد نفس هذا الحديث في الفتن عن طريق آخر(غير طريق أبو ثعلبة الخشني )
: عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبي عبيدة بن الجراح ، ومعاذ بن جبل
( كان أبو عبيدة بن الجراح ، ومعاذ بن جبل - رضي الله عنهما - يتناجيان بينهما حديثاً )

فقال أحدهما : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

0- أول هذه الأمة نبوة ورحمة
1- ثم خلافة ورحمة
2- ثم ملكاً عضوضاً - فقال أحدهما (أي : إما معاذ أو أبو عبيدة ) : ملكاً عاضاً وفيه رحمة
3- ثم جبروت صلعاء ليس لأحد فيها متعلق ، تضرب فيها الرقاب ، وتقطع فيها الأيدي و الأرجل ، وتؤخذ فيها الأموال .
4-......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و عن أبى عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

0- أول هذه الأمة نبوة ورحمة
1- ثم خلافة ورحمة
2- ثم تكون ملكاً عضوضاً

3- ثم تصير جبرية و عبثاً
4-......
/ الفتن: نعيم بن حماد /

و جاء في الأثر عن يحيى بن عمرو السيباني قال : سمعت كعباً يقول:

0- أول هذه الأمة نبوة ورحمة
1- ثم خلافة ورحمة
2- ثم سلطان و رحمة (أو ملك ورحمة )
3- ثم ملكاً جبرياً ، فإذا كان ذلك فبطن الأرض يومئذ خير لكم من ظهرها
4- .....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسول عليه الصلاة و السلام في كل حديث من الأحاديث السابقة يعطينا معلومات إضافية و صفات جديدة للمرحلة الجبرية الحالية خصوصاً ، كي ترسم لنا صورة كاملة لنظام الحكم في هذه المرحلة

حيث تتميز هذه المرحلة من عمر الأمة بصفات تميز طبيعة الحكم الجبري عن غيره من أنواع الحكم التي مرت بها الأمة في المراحل السابقة ، من أجل ذلك ركز عليها الرسول أكثر من غيرها

و صفات الحكم الجبري كما وصفها الرسول عليه الصلاة و السلام يمكن إيجازها في الأمور التالية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- لقد أوضحت الأحاديث النبوية أن الصفة الملازمة للمرحلة الجبرية التي أخذت منها اسمها أنها مرحلة يكون نظام الحكم فيها قائم على الجبر
و الجبر (من الإجبار ، والجبروت ) يعني الحكم القائم على الإكراه و القسر و انعدام حرية الاختيار
حيث يعتمد الحكام الجبابرة المستبدون في فرض سلطتهم داخلياً على أجهزة القمع والشرطة و المخابرات ، أو الشبيحة و البلطجية

" ثم جبروت صلعاء ليس لأحد فيها متعلق ، تضرب فيها الرقاب ، وتقطع فيها الأيدي و الأرجل ، وتؤخذ فيها الأموال ."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- الرسول -صلى الله عليه و سلم - يلفت نظرنا أيضاً إلى أن أنظمة الحكم في المرحلة الجبرية رغم قسوتها و جبروتها إلا أنها أنظمة هشة من الداخل و تستمد وجودها (وشرعيتها) من النظام الجبري العالمي ، أي من الدعم والإسناد الأجنبي و الخارجي .

فالرسول الذي أوتي جوامع الكلم يشبه الحاكم الديكتاتور في الفترة الثانية من المرحلة الجبرية بأنه ( رجل كورك على ضلع )

** للتذكير : الفترة الأولى من الحكم الجبري هي الاستعمار المباشر ، والفترة الثانية هي حقبة الاستعمار غير المباشر أو ما يسمى ( الاستقلال) و نظام الرجل الفرد الديكتاتور الذي كورك على ضلع ، و الفترة الثالثة التي ستفضي إلى الدهيماء و قبيل عودة الخلافة هي فترة الجيل الثاني أو الورثاء الجبابرة الأكثر عتواً و جبروتاً **

و عبارة ( رجل كورك على ضلع ) هي كناية على عدم أهليتهم للحكم و عدم استقرار نظام الحكم و اهتزازه
و أيضاً في العبارة إشارة واضحة لاعتماد الأنظمة الحاكمة في تلك الفترة من المرحلة الجبرية على الدعم الخارجي فعظم الورك الضخم و الثقيل لا يمكن أن يستقر على عظم الضلع الأعوج و الدقيق إلا إذا كانت هناك أيدي خارجية تثبته في مكانه

و أيضاً فيها إشارة إلى أن النظام الجبري الحاكم لن يدوم قروناً طويلاً ، على عكس ما كان عليه الحال في مرحلة الملك العاض
و ستعود بعده خلافة المهدي على منهاج النبوة


روى الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي عن حذيفة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم ، فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه ، فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزاً قصم كل جبار، وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها ، يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام، لا يخلف وعده وهو سريع الحساب"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- هذه المرحلة تتصف بالظلم ، وعدم الرحمة ، والخروج على تعاليم الإسلام في الحكم و في التشريع ، أي إحلال التشريعات الكفرية و العلمانية محل التشريع الإسلامي

" ثم كائن عتواً وجبرية وفساداً في الأمة ، يستحلون الخمور والفروج ، و ينصرون على ذلك ويرزقون"

" فإذا أشاطت المغازي وأكلت الغنائم واستحل الحرام فعليكم بالرباط فإنه خير جهادكم"

و كذلك تسود القسوة و غياب الرحمة في المرحلة الجبرية
فقد وصف الرسول المراحل السابقة بالرحمة فقال :نبوة و رحمة و خلافة و رحمة و ملكا و رحمة لكنه لم يقل جبرية و رحمة.

فالظلم هو السائد في هذه المرحلة ، لذلك وصف الرسول الأعظم المهدي بأنه سيملئ الأرض عدلاً و قسطاً في المرحلة الرابعة التي ستأتي بعد الجبرية كما ملئت ظلماً و جوراً في المرحلة الجبرية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ4- في المرحلة الجبرية سيكون هناك صراع مستميت على السلطة و انقلابات و شبههم الرسول - صلّى الله عليّه و سلّم - بأنهم يتكادمون عليها تكادم الحمير التي يرفس بعضها بعضاً

" ثم ( جبرية ) يتكادمون عليها تكادم الحمير

فعليكم بالجهاد ، و إن أفضل جهادكم الرباط ، وإن أفضل رباطكم عسقلان"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- سيتم تعطيل الجهاد في المرحلة الجبرية و تشويهه ، و ستكون فلسطين محتلة طيلة الحكم الجبري لذلك قال الرسول عليه الصلاة و السلام :

"عليكم بالجهاد و أفضل جهادكم الرباط و أفضل رباطكم عسقلان "

و قلنا إنّ عسقلان إشارة إلى قطاع غزة .في احد مقالات الدكتور  قال 
ايضاء عسقلان قد تكون  سيناء 

و قد شرحت بالتفصيل الترابط و التداخل بين وجود إسرائيل و بين وجود الحكم الجبري و كيف أن النشأة و البدايات كانت واحدة ، و ستكون النهاية واحدة .
و لن تتحرر فلسطين لا بالمفاوضات ، و لا حتى بالحروب التي تخوضها الجيوش العربية النظامية و لا غيرها ، طيلة المرحلة الجبرية.

إن تحرر فلسطين و زوال إسرائيل سيكون فقط بعودة الخلافة

" يَا ابْنَ حَوَالَةَ إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ "

/ أخرجه الإمام أحمد ، والبخاري ، وصححه الألباني/
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6- انتشار الفساد و الانحلال الأخلاقي الذي يروج له في مرحلة الحكم الجبري الذي يتزامن مع قرن الشيطان ، و في هذه المرحلة ستكون سياط الحكم الجبري متداخلة عضوياً مع مخدر فتنة السراء ، فتشرب الخمور وتنشر المعازف و المغنيات و غيرها من وسائل السراء و اللهو و العبث ، و يترك الناس الجهاد و العلم و يهتمون بسفاسف الأمور

"وكائنا جبرية وفساداً في الأرض يستحلون الفروج والخمور والحرير وينصرون على ذلك ويرزقون حتى يلقوا الله"

" ثم كائن عتواً وجبرية وفساداً في الأمة ، يستحلون الخمور والفروج ، و ينصرون على ذلك ويرزقون حتى يلقوا الله عز وجل "

" ثم تصير جبرية و عبثاً "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7- الكذب هو السمة الرئيسية للأنظمة الحاكمة في المرحلة الجبرية
فهم يستمرؤون الكذب و لديهم مؤسسات ، و وزارات خاصة لصناعة الكذب و غسيل أدمغة الشعب ، كوزارات الإعلام مثلا ، ويطلبون من الناس تصديق النظام الحاكم فيما يروجون له من أكاذيب

* روى الإمام احمد والبزار وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة :

أعاذك الله من إمارة السفهاء
قال: وما إمارة السفهاء يا رسول الله ؟
قال: أمراء يكونون بعدى لا يهتدون بهدى ولا يستنون بسنني من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا منى ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فاؤلئك منى وأنا منهم وسيردون على حوضي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه و سلم:

" ألا إنه سيكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون فمن صدقهم بكذبهم ومالأهم ( مالأهم : أي ساعدهم و عاونهم ) على ظلمهم فليس مني ولا أنا منه ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يمالئهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* و روى أبي سعيد الخدري ، وأبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم :
" ليأتين على الناس زمان يكون عليهم أمراء سفهاء يقدمون شرار الناس ويتظاهرون بحب خيارهم
و يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفاً ولا شرطياً ولا جابياً ولا خازناً "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كما روى البخاري في الكني والطبراني عن أبي سلامة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم ، يحدثونكم فيكذبون ، ويعملون ويسيئون العمل ، لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم ، وتصدقوا كذبهم ؛ فأعطوهم الحق ما رضوا به ، فإذا تجاوزا فمن قتل على ذلك فهو شهيد" .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كما روى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" سيكون بعدى أئمة يعطون الحكمة على منابرهم فإذا نزلوا نزعت عنهم وأجسادهم أشر من الجيف"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- التسلط المطلق و الاستبداد و عدم الاعتراف بحقوق الناس
والحق هو ما يمنحه الزعماء (الملهمون) من أعطيات ، وليس لأحد حق إلا ما وافقوا عليه.

روى الحاكم في مستدركه موقوفا عن حذيفة رضي الله عنه انه قال :

" لا تزالون بخير ما لم يكن عليكم أمراء لا يرون لكم حقاً إلا إذا شاءوا"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- النظام الحاكم عبارة عن عصابة شريرة ذات أركان أربعة فاسدة تشمل السلطة التشريعية و التنفيذية و القضائية و الثقافية ( الدينية - الإعلامية )

أي باختصار : فساد عام للبيئة الإدارية لأنظمة الحكم في هذه المرحلة تشمل الحكام و أعوانهم و بطانتهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روى البزار عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ووزراء فجرة وأمناء خونة وفقهاء فسقة سمتهم سمة الرهبان وليس لهم رعية فيلبسهم الله فتنة غبراء أو مظلمة يتهاوكون فيها تهوك اليهود في الظلم "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وجاء في حديث صحيح آخر رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

يكون في آخر الزمان
أمراء ظلمة
و وزراء فسقة
و قضاة خونة
وفقهاء كذبة
فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا خازناً ولا شرطياً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- تحالف وثيق سينشأ في المرحلة الجبرية بين القوة الباطشة الممثلة برجال الأمن و المخابرات ، و القوة الناعمة الممثلة بعالم الفن الذي تقوده النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات

صنفان من أهل النار لم أرهما :

1- قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس

2- ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، روءسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها توجد من مسيرة كذا وكذا

/ صحيح مسلم /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11- الحكم الجبري هو أشبه بفترة جاهلية ثانية للأمة ، و ستبعث فيه من جديد كل الخصال الجاهلية التي قضى عليها الإسلام من تفكك العرب و غياب التضامن في وقت الأزمات ، وستمر الأمة بالجاهلية الثانية قبل أن تعود الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَنَعَتِ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا
وَمَنَعَتِ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا
وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا
وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ
وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ
وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ
شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ.

/ أخرجه أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، وأخرجه أيضًا : ابن الجارود والطحاوي والبيهقي /
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرسول عليه الصلاة و السلام أيضاً يقول في الحديث الشهير الذي يعرفه الجميع :

" بدأ الإسلام غريباً و سيعود غريباً كما بدأ ، فطوبى للغرباء "

و مرحلة الحكم الجبري هي المرحلة التي سيكون فيها الإسلام الحق غريباً

ستعود للظهور من جديد طوال هذه المرحلة العصبية القبلية والقومية و القطرية
و ستنتعش الأحزاب القومية العربية و الكردية و التركية و الأمازيغية و غيرها
و سنشهد أحزاباً إقليمية و علمانية متطرفة أيضاً كالقومي السوري ، أو الحزب الوطني في مصر
فالجاهلية ليست حقبة زمنية غابرة من التاريخ ، الجاهلية هي أسلوب حياة سينتعش مجدداً في المرحلة الجبرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان وجه النبي صلّى الله عليّه و سلّم يمتقع حمرةً و يغضب غضباً شديداً عندما يسمع أحد صحابته ذكر كلمة فيها ذرة من العصبية القومية أو القبلية ، وكان يسميها دعوى الجاهلية ، و كأن النبي يشعر أن جهاده من اجل المؤاخاة بين الناس على أساس رابطة الدين و العقيدة قد ذهب سدى.

لقد غضب غضباً شديداً عندما علم أن الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري وهو من أشراف المدينة ، نعت سيدنا بلال بابن السوداء بعد خلاف شجر بينهما
فقال له : يا أبا ذر ، إنك امرؤ فيك جاهلية
فلما سمع أبو ذر هذا الكلام بكى كثيراً ، وألقى بنفسه على الأرض ووضع خدَّه عليها ، وطلب من بلال أن يطأ خدَّه الآخر بقدمه، معتذراً إليه عمَّا قال ، راداً إليه اعتباره أمام الناس ، لكنَّ بلالاً أبى ذلك ، وأمسك بيد أبي ذر يرفعه إليه قائلاً: غفر الله لك يا أخي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات مرة لسلمان الفارسي رضي الله عنه:
يا سلمان لا تسبني.
فقال سلمان : وهل اسبك يا رسول الله.؟
فأجابه النبي : لا تسب العرب فتسبني

و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكره أن يقال فلان من الأوس و فلان من الخزرج ، وفلان من مكة و فلان من المدينة ، و إنما مهاجرون و أنصار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن في الحكم الجبري عادت و طفت على السطح كل تلك القذارات الجاهلية التي دفنها الإسلام ، بل صارت موضع فخر و اعتزاز ، وكتبت دساتير الدول والأنظمة الجبرية على أساسها ، وعاد الإسلام غريباً كما بدأ غريباً.

و سادت إيديولوجيات جاهلية كحزب البعث القومي العربي في سوريا و العراق ،و الأحزاب القومية التركية و الكردية و غيرها ، وكذلك الأحزاب اليسارية و الاتجاهات العلمانية ، وغيرها من الإيديولوجيات التي حاربت الإسلام

و ساد التعصب الإقليمي و القطري البغيض في الكيانات الجديدة التي تم تصنيعها في الحكم الجبري كلبنان و الأردن و الكويت و الإمارات كنوع من التعويض عن عدم شرعية وجود هذه الدول أصلاً

و تغنت الدهماء بشعارات تافهة كشعار الأردن أولاً ، و لبنان أولاً ، أو تونس فوق الجميع ، أو أنا سعودي الكل ينقص و أنا أزودي ، و غيرها من هذه السخافات التي لا معنى لها ، والهستريا (الوطنية ) التي تغضب رسول الله صلّى الله عليّه و سلّم

و طغت الشوفينية العمياء المقززة التي تسللت إلى قلوب قسم كبير جداً من المصريين و أفسدتهم العصبية الكريهة ، التي بلغت حد الخيانة الوقحة لرسول الله باستحضار خرافة النسب الفرعوني

أما العنصرية في دول الخليج فقد بلغت حداً غير مسبوق من الكبر و العنجهية بعد اكتشاف النفط ، و الرسول صلّى الله عليّه و سلّم يقول لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة خردل من كبر

وعززت الأنظمة الحاكمة هذه النزعة بالقوانين الظالمة المخالفة لشرع الله المتمثلة في قانون الكفيل الخليجي ( العالة ) و تحديد أجور العمالة الوافدة ليس حسب الكفاءة و إنما حسب الجنسية و جواز السفر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في مرحلة الجاهلية الجبرية ستقطع العلاقات بين مصر و الجزائر من اجل مباراة كرة قدم ، كما كانت الحروب تشتعل بين القبائل الجاهلية من أجل جمل
وستظهر صور من ندالة جميع الأنظمة العربية ضد اللاجئين المسلمين ، و ستقفل الحدود في وجه أهل الشام -ترمومتر الأمة- الذين سيعانون لأول مرة في التاريخ من أكبر موجة هجرة إلى أصقاع العالم ، بعد أن كانت الشام يهاجر إليها و لا يهاجر منها

و في المرحلة الجبرية سيوقدون نار العنصرية القومية أيضاً بين الأخوة في القطر الواحد ، و سيتبعون سياسة فرق تسد

و سيقتتل الأمازيغ و أبناء عمومتهم العرب في غرداية و سائر المغرب الكبير
و كذلك الأفارقة و العرب في دارفور و السودان ، و الكورد و الترك في تركيا ، و الكورد و العرب في سوريا و العراق ،
و سيصل التطرف القومي الأعمى عند الكرد إلى درجات عمياء من الكراهية ، تجعل الكثير من أتباع الأحزاب العلمانية و اليسارية يرتدون عن الإسلام أفواجاً
و أيضاً بين الأخوة البشتون و البنجاب و البلوش في باكستان .. الخ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المتأمل لهذه الصفات التي تتصف بها المرحلة الجبرية يجدها تنبض في واقعنا المعاش مما يؤكد أننا في نهاية المرحلة الجبرية ونحن الآن نستشرف المرحلة الرابعة التي هي خلافة على منهاج النبوة

ولكن ....
كيف ستعود الخلافة على منهاج النبوة؟
و ما هي الفتنة الثالثة التي ستحدث في نهاية المرحلة الجبرية (او المرحلة الثالثة ) و التي ستنقلنا إلى المرحلة الرابعة و الأخيرة ؟

و هل عودة الخلافة على منهاج النبوة مرتبط فقط بالمهدي؟

هل الخلافة ستبدأ بالمهدي الذي تواترت الأحاديث بخروجه أخر الزمان وتنتهي بتسلم عيسى عليه السلام لها؟

أم أن المهدي يأتي في آخر السلسلة في مرحلة الخلافة قبل نزول عيسى عليه السلام وبالتالي فان مرحلة الخلافة التي على منهاج النبوة ستدوم فترة زمنية أطول من 9 سنوات ؟

هل المهدي هو أول الخلفاء أم أوسطهم أم آخرهم ؟

و هل ستعــود الخلافة متدرجة من الملك الجبري إلى كمال الخلافة على منهاج النبوة في عهد المهدي؟

أم أنها ستكون نقلة ثورية تنتشل الأمة من القاع إلى القمة دفعة واحدة ؟
و هل   الدولة الإسلامية و أميرها البغدادي الذي أعلن عودة الخلافة الإسلامية من الموصل هو أول الغيث ؟
أم هو جزء من فتنة الدهيماء و حاكم آخر من حكام المرحلة الجبرية ؟
أم هو رجل جاء في الزمن الخاطئ ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحيدون الذين يعرفون الجواب على هذه الأسئلة هم النبي عليه الصلاة و السلام ، و الأقلية التي تفهم النبي في آخر الزمان

للحديث بقية إن شاء الله
بعد فترة نقاهة ، و وقت مستقطع 

تعليقات

قد يغير فيك

تحميل كتاب عمر الامة بعد النبوة في اربع مراحل واربع فتن د.نور احاديث اخر الزمان

29سلسلة فتنة الدهيماْء (خصائص الفتنة)

بينما الناس محبوسة في اقفاصها أو تتابع مسلسلات رمضان

هام!! مدير الموقع

(3) اليوم الماحق (المادة السادسة المال) (سلسلة ومن الاخر قانون الطوارى الرباني)